Random Posts

banner image
banner image

من أيرلندا: شركة ناشئة تضع خطط مذاكرة مبهرة لطلاب الثانوية



هذه قصة شركة ناشئة أخرى من شركات الريادة في أيرلندا شركة MyStudyPal، تلك الشركة تستهدف فئة الطلاب وطلاب الثانوية خصوصاً؛ لتقوم بعمل جداول زمنية لهم، تنظم بواسطتها أوقات الدراسة خلال العام بهدف تحسين مستواهم الدراسي، فمن المعلوم أن المرحلة الثانوية هي أصعب الفترات الدراسية على الطالب، كونها مؤثرة في مستقبل قبوله في الجامعة التي يرغب بها، لذلك فالطالب في هذه المرحلة يقوم بعمل العديد من الخطط لتنظيم وقت مذاكرته؛ حتى يحصل على الدرجات المطلوبة للقبول في الجامعة.  


كيف جاءت الفكرة؟


جاءت هذه الفكرة المبتكرة لـشاب ذو 19 عاماً من أيرلندا يُدعى (مارك نالوم)، نتيجة لما عاشه ويعيشه أي طالب في المرحلة الثانوية في أي دولة كانت في أيام دراسته الثانوية من صعوبة تنظيمه وتخطيطه لوقت دراسته. فالمشكلة هي عدم التوفيق بين أوقات الدراسة وتنظيم وقت المذاكرة خلال سنوات الدراسة المختلفة، وكذلك التشتت في حال وجود أكثر من خطة لتنظيم وقت الدراسة والمذاكرة فأيهم يختار!!



قرر مارك ذو ال 19 عاماً البحث عن حل لتلك المعضلة التي يواجهها العديد من الطلاب ليس في أيرلندا فقط ولكنها مشكلة تقابل الكثير من الطلاب على مستوى العالم، أدرك أنه يجب أن تكون هناك طريقة أفضل لتخطيط وإدارة دراستك، فأنشأ الطالب مارك نالون منصة إلكترونية، تقوم بعمل خطط زمنية لتنظيم وقت المذاكرة لطلاب الثانوية، تم بناء myStudyPal بواسطة الطلاب الذين يعرفون مدى أهمية إمكانية الوصول إلى الجدول الزمني خلال وقت الدراسة، فالنظام الأساسي للشركة سهل الاستخدام ومتاح على جميع الأجهزة كمبيوتر أو لاب توب أو موبايل سواء iOS و Android.

ما الذي تقوم به الشركة تحديداً؟


تساعد منصة MyStudyPal طلاب المدارس الثانوية على إنشاء جداول زمنية مخصصة لضمان التوازن بين الدراسة والحياة في الفترة التي تسبق الامتحانات، كما أنها تلغي الحاجة إلى جداول زمنية تستغرق وقتًا طويلاً والتب غالبًا ما تكون غير دقيقة ولا تصلح لكل طالب، فالمنصة توفر للطالب جدولًا زمنيًا مخصصًا للدراسة استنادًا إلى اختبارات الطالب وامتحاناته المقبلة، مما يضمن له تغطية جميع الموضوعات لكل من الموضوعات الخاصة به قبل موعد الامتحان. 


ما الآلية التي تتخذها شركة MyStudyPal لوضع الخطط المتقنة للطلبة؟


تقوم تلك الآلية على عدة خطوات نلخصها كما يلي:

  1.  في البداية لابد للطالب من تسجيل دخوله على الموقع الالكتروني MyStudyPal بنفسه إذا كان فوق 16 عاماً، أو يقوم أحد والديه بالتسجيل إذا كان عمره أقل من 16 عاماً.           
  2. ثم يقوم الطالب بإدخال عدة بيانات منها: المواد التي يدرسها خلال السنة الدراسية، تواريخ تسليم الشيتات –الواجبات المنزلية- المطلوبة من الطالب، تواريخ الامتحانات التي سيدخلها هذه السنة.
  3.  سيقوم الموقع في ثواني معدودة بعمل جدول زمني وخطة دراسية نتيجة للمعطيات التي سبق إدخالها، هذه الخطة ستنظم وقت دراسة المواد المختلفة يوم بيوم.
  4. سيقوم الطالب بمتابعة الخطة يومياً عن طريق الدخول على الDashboard  - لوحة التحكم والمراقبة- الخاص بالخطة، وكذلك إدخال ما تم دراسته: ذاكرت أنا الجزء المخصص حسب الخطة الفصل الأول من المادة أ أمس، فالخطة ستوضح أني حققت نسبة كذا من الخطة الموضوعة، وتبقى لي الجزء ب، ج، د وايام دراسته يوم كذا وكذا وكذا، وتخبرني هل أنا على الطريق الصحيح أم لا.

الجانب الإبداعي في حل المعوقات المصاحبة للخطة الدراسية:


من الطبيعي جداً لأي طالب أن تقابله معوقات تعوق مسار الخطة الموضوعة لتنظيم دراسته ومذاكرته منها على سبيل المثال:

-          الخروج مع الأصدقاء في بعض الأيام للاحتفال، أو لغرض الترفيه، قد تعطل هذه الخروجات مذاكرة جزء ما كان محدداً مسبقاً في الخطة الموضوعة من قبل الشركة، لكن الشركة تقول لك: اخرج مع الاصدقاء كما يحلو لك في بعض الأوقات، لكن اخبرنا قبل هذه الخروجات لكي نأخذ احتياطاتنا ونعدل الخطة طبقاً لذلك.
-          طرأ موعد لم يكن في الحسبان كحفلة عيد ميلاد صديق لك، أو فرح شخص قريب منك، أو ما شابه ذلك، فالشركة تقول لك لا تقلق، أخبرنا أيضاً بتلك الأمور الطارئة وأنك ستنشغل في هذا اليوم أو ذاك لنقوم بتعديل الخطة طبقاً لذلك.
-          في يوم ما فاتتك مذاكرة جزء مخصص في إحدى المواد طبقا للخطة الموضوعة، لا تقلق فقط اضغط على إعادة تنظيم وسيظهر لك خطة مواكبة للتغيرات التي حدثت وهكذا.

كيف تساعد المنصة الطالب خلال فترة الخطة؟


إلى جانب ما سبق ذكره، تُقدِّم الخطة تنبيهات للطالب في الأحداث الدراسة المهمة، فمثلاً تنبهه باقتراب موعد امتحان كذا، فلابد من الانتهاء من مذاكرة الجزء (أ) مثلا في تلك المادة، أو تنبهه بوجود شيت – واجب منزلي- بعد عدة أيام هل حليت هذا الشيت أم لا؟! وهكذا من تلك التنبيهات المفيدة التي تساعد الطالب في تنظيم مذاكرته، تلك التنبيهات سوف تصل للطالب على هاتفه المحمول إذا قام بربط الخطة الزمنية بتقويم الهاتف دون الحاجة للدخول على الموقع من وقت لآخر.

كذلك يمكن للطالب أن يدخل بعض البيانات للخطة لتساعده؛ فمثلاً يمكنه أنه يخبر الخطة بأنه يحتاج إلى وقت إضافي للتركيز على مادة معينة، لوجود واجب منزلي مطلوب تسليمه أو امتحان ما في يوم كذا، فستقوم الخطة بتركيز جهود الطالب على تلك المادة لإنجاز تسليم الواجب المنزلي في موعده المحدد، أو انجاز ذلك الامتحان.



يمكن للطالب أيضاً أن يدخل درجات الشيتات التي يقوم بتسليمها، وكذلك درجات الامتحانات التي اجتازها، وذلك ليتم تقييمه من طرف الخطة الموضوعة هل يسير الطالب في تقدم أو هناك تأخر في مستواه؟!

وأخيراً يقوم الطالب بإدخال أيام العطلات كعطلة نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية حسب الدولة التي أنت فيها، لتتيح لك الخطة فرصة المذاكرة أو الخروج والترفيه مع الزملاء والأصدقاء، حسب المتاح في الخطة.


تلك المنصة الإلكترونية MyStudyPal كانت البداية، ثم تطور الأمر والذي سيضم إليه عما قريب تطيبقاً على الهاتف المحمول الذي يعمل بنظامي iOS و Android


في النهاية أسجل إعجابي وانبهاري بتلك الشركة، وصاحب الشركة ذلك الشاب الأيرلندي ذو ال 19 عاماً، فالفكرة إبداعية وجديرة بالنجاح والسوق المستهدف محتاج بشغف لتلك الفكرة، فهذا الشاب نموذج مبهر وقدوة في ريادة الأعمال في سن مبكرة. 


المصادر:



من أيرلندا: شركة ناشئة تضع خطط مذاكرة مبهرة لطلاب الثانوية من أيرلندا: شركة ناشئة تضع خطط مذاكرة مبهرة لطلاب الثانوية  Reviewed by Mahmoud Adel on 16:23 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.