Random Posts

banner image
banner image

من أيرلندا: شركة (لوجو جراب) وتقنية التعرف على الشعارات التجارية



لوجو أي شركة كبيرة هو بمثابة علامة مميزة لها، تعمل على إظهاره بوضوح في إعلاناتها المرئية، سواء تلك التي على هيئة صور في مواقع التواصل مثلاً أو على هيئة فيدوهات مرئية على الانترنت أو على التلفاز، أو على هيئة لوح إعلانية في الطرقات والشوارع، وتتابع الشركة أي عملية تقليد للوجو المميز الخاص بها، وتتخذ موقف قانوني ضد هذه العملية.

LogoGrab هي شركة تعمل في مجال التعرف على العلامات التجارية الشهيرة للشركات أو ما يسمى بالـ(براند)، سواء ظهرت في فيديو على موقع ما كاليوتيوب، أو ظهرت في منشور ما على مواقع التواصل الاجتماعي يحوي صور لهذا البراند، او ظهرت في فيلم ما، أو مسلسل ما أو أشياء من هذا القبيل. ففكرة الشركة تقوم على عملية مراقبة وتتبع للّلوجو الخاص بالشركات في كل ما يُقدِم محتوى مرئي على الانترنت، وذلك بالتعرف عليها وتوقع عدد مشاهديها، ومدى تأثيرها في الحملات الاعلانية؛ وذلك للمساعدة في عملية مراقبة الحملات الاعلانية ومعرفة مدى نجحها من عدمه.  

متى وكيف تأسست شركة LogoGrab ؟

تأسست الشركة في أواخر 2014 على يد كلا من: لوكا بوستشين وأليساندرو بريست، قبل إطلاق للشركة كان فريق عمل الشركة جزءاً من فريق بحثي يتبع شركة جوجل، حيث أنشأوا تقنية التعرف على الصور الأساسية المستخدمة في الفيديو على YouTube، وحصلوا على براءة اختراع لهذه التقنية. وفي أواخر عام 2014 قرروا إظهار تقنيتهم بشكل مستقل عن جوجل، فقاموا بإطلاق شركتهم LogoGrab في أيرلندا، ولكن كان على نطاق ضيق في بداية الأمر.
 نجحت الشركة في البداية  في أخذ تمويل من إحدى الشركات المهتمة بهذا الأمر، بهذا التمويل قاموا بتطوير التقنية المستخدمة، وقاموا بعد ذلك باختبار تقينتهم تلك على إحدى البراندات الشهيرة وهي: هاينكن Heineken، ولم يكن حتى مارس 2016 حتى أطلقوا رسميا منتجهم الرئيسي الآن : "LogoGrab Brand Detection API". بعد 10 أشهر من إطلاق هذا المنتج ، نجحت شركة LogoGrab في تحقيق مبيعات بقيمة مليون يورو!!!

ما الخدمات التي تقدمها شركة LogoGrab ؟

تقدم الشركة عدة خدمات في إطار مراقبة الشعارات التجارية للشركات منها: مراقبة ورصد اللوجو الخاص بالشركات الموجود في المحتوى المرئي على الشبكة العنكبوتية (الانترنت) سواء على هيئة صور أو فيدوهات، التأكد من مطابقة العلامات التجارية ذلك المحتوى، كشف تقليد وتزييف البعض للوجو بعض الشركات وذلك بعمل لوجو مشابهة للوجو البراند الأصلي، عمل مراقبة ورصد لحملات الرعاية التجارية - كالتي تقوم بها بعض الشركات لبعض الأندية الرياضية – وذلك باستخدام أفضل تكنولوجيا لرصد صور الرعاية في المحتوى المرئي على الانترنت.




هذه التقنية يمكن أن توضع على أي منصة إلكترونية؛ سواء مواقع تواصل الكتروني، مواقع لعرض فيديوهات، أو ما شابه، ليتوفر لديها امكانية اكتشاف الشعار التجاري والتعرف عليه في الصور والفيديوهات.
تتيح هذه الخدمات للشركة اختبار تقنية التعرف على الصور، وكشف الشعار التجاري المميز، حتى تتمكن من مواصلة الابتكار وتطوير التكنولوجيا.



إذن ما الذي يميز التقنية عن منافسيها؟

  • -          لقد تم اختبار التقنية بشكل مستقل فأثبتت كفاءة تعادل أضعاف أقرب منافس.
  • -          LogoGrab لديه أعلى دقة وكفاءة في السوق.
  • -          LogoGrab حاصل على راءة اختراع في مجاله.
  • -          يمكن مراقبة أي شعار بعد تعريفه في ال system، ثم اكتشافه في أي مكان خلال دقائق.
  • -          بنيت هذه التقنية للعمل على نطاق واسع، مستوعباً أي حجم من المحتوى المرئي.
  • -          واجهة برمجة التطبيقات بسيطة، ويمكن دمجها في واجهة الشركة الحالية.

من هو الجمهور المستهدف؟

المستهدف من هذه التقنية هي الشركات الكبرى على مستوى العالم، التي تهتم بالإعلان عن منتجاتها باللوجو المميز لمنتجها، وكذلك تهتم بعمل حملات رعاية لمؤسسات خدمية كالمدارس أو الجامعات، أو مؤسسات ترفيهية كأندية كرة القدم. من تلك الشركات المتعاقدة مع LogoGrab شركة أديداس، شركة كوكاكولا، شركة هاينكن، ماكدونلز، نستله، تويوتا وغيرها من الشركات الشهيرة.


أبرز الجوائز الحاصلة عليها الشركة

فازت شركة LogoGrab بجائزة Star TLV-Ireland الأكثر ابتكارا في عام 2015، كما فازت بجائزة أفضل شركة ناشئة ضمن رابطة البرمجيات الايرلندية ISA في عام 2016، حيث أن ISA (رابطة البرمجيات الأيرلندية) هي جمعية داخل Ibec (اتحاد أصحاب الأعمال الأيرلنديين) والتي تمثل الشركات الأيرلندية ،على الصعيدين الدولي والمحلي.



مما سبق يمكن أن نستنتج؛ أن مجال الاعلانات والالمام به من جميع النواحي شئ مهم جداً، وربما يفتح آفاق جديدة لم تكن في الحسبان من قبل، ولكن ستدر أرباحاً هائلة فيما بعد.
كان هذا أول نموذج للإبداع التي ستتحفنا به الشركات الأيرلندية، وسنعمل فيما بعد على ذكر نماذج مبدعة أخرى على نفس المنوال إن شاء الله تعالى.     

المصادر:
1- https://www.logograb.com/technology
2- https://blog.logograb.com/
3- https://www.siliconrepublic.com/start-ups/irish-startups-2018
من أيرلندا: شركة (لوجو جراب) وتقنية التعرف على الشعارات التجارية من أيرلندا: شركة (لوجو جراب) وتقنية التعرف على الشعارات التجارية Reviewed by Mahmoud Adel on 17:05 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.