Random Posts

banner image
banner image

استراتيجيات " كيف تميّز منتجك/ خدمتك عن المنافسين؟ "




من المعروف في ريادة الأعمال أن الفكرة تقوم على إحدى هذه الثلاث: إما فرصة أعمال والفرصة تعني أن الفكرة لها سوق وحجم السوق واسع ولم يبلغ حد التشبع بعد، وإما فكرة إبداعية متميزة وإما ميزة تنافسية لمنتجات/ خدمات موجودة بالفعل، أياً ما يكن فكرتك أو مشروعك قائم على إحدى هؤلاء الثلاثة، فلابد من إلمامك باستراتيجيات تمييز المنتج/ الخدمة. 
كونك رائد أعمال لشركة ناشئة فأنت بالتأكيد تبحث عن تمييز منتجك/ خدمتك عن باقي منافسيك لتحقق أفضل ربح لك، والحصول على أقصى حصة من السوق لصالح منتجك/ خدمتك، ولكي تنجح في تمييز المنتج/ الخدمة التي تقدمها فهناك العديد من الاستراتيجيات في هذا الموضوع عليك أن تكون مُلمّ بها لتختار الاستراتيجية الأفضل لديك وللسوق الذي تستهدفه.

  • تعريف استراتيجيات تمايز المنتج/ الخدمة

ببساطة يمكن تعريف استراتيجيات تمميز المنتج/ الخدمة بأنها عملية تحديد الاختلافات - التي لها قيمة هامة ومؤثرة في سلوك العملاء - بين المنتج/ الخدمة التي تقدمها وبين المنتجات/ الخدمات التي يقدمها منافسوك.
كثيراً من رواد الأعمال عندهم مفهوم شائع أن الشئ الوحيد الذي قد يميز منتجك/ خدمتك التي تقدمها هو خفض السعر فقط لا غير، وهو مفهوم خاطئ تماماً في ظل التقدم والتكنولوجيا التي نحياها اليوم والتي أدخلت عدة استراتجيات وأفكار لتمييز المنتجات والخدمات.



لكن في بلداننا العربية الشائع للشركات عامة والناشئة منها خاصة هو حرق التكلفة والتي يترتب عليه حرق السعر وكفى لأخذ الحصة الأوفر في السوق، غير مواكبين التحديات المستجدة في الأسواق بصفة عامة، ولما لهذا الموضوع من أهمية لأي رائد أعمال ولأي شركة ناشئة قررنا الكتابة في هذا الموضوع وذكر عدة استراتيجيات لتمييز المنتج/ الخدمة التي يقدمها رائد الأعمال، سنبدأ بالاستراتيجيات الأشهر لتمييز منتجك/ خدمتك.



        1-  استراتيجية حرق التكلفة (Cost Leadership)



هذه الاستراتيجية بالمناسبة منتشرة في المنطقة العربية بشكل كبير وهي ماتسمى باستراتيجية حرق التكلفة وليس السعر (Cost Leadership) وهي ببساطة خفض تكلفة المنتج/ الخدمة مما يُمكّنك من خفض السعر فيما بعد وحرق سعر السوق لصالحك.
بمعنى لو تنتج منتج ما سعره في السوق 100 دولار، وتكلفة انتاجه 70 دولار، فاستراتيجية حرق التكلفة تتلخص في العمل على انتاجه بتكلفة أقل من 70 دولار، مما يُمكّنك فيما بعد من خفض سعر المنتج فتحقق ربحاً لا بأس به، بحيث لو قررت أنت خفض السعر ل 90 دولار سيخفض المنافس ل 80 دولار، فتخفض السعر ل 70 دولار فلن يستطيع المنافس خفض السعر عن سعر تكلفته وبذلك تستحوز على حصص كبيرة في السوق لصالحك.


       2-  استراتيجية التمايز عن طريق العلامة التجارية (Branding)



هي استراتيجية تمييز منتجك/ خدمتك عن باقي منافسينك عن طريق عمل علامة تجارية (Brand) خاصة بك:
عن طريق إضافة ميزة جديدة للمنتج أو الخدمة، تقديمه بشكل جديد، غير تقليدي، تصميم جديد، إضافة خدمة جديدة، ولابد في النهاية أن تكون هذه الإضافات ذات صلة وتتناسب مع احتياجات العميل؛ بحيث يظهر منتجك بشكل مميز في نظر العميل بين المنافسين. إنشاء تلك العلامة التجارية تحتاج إلى الجهد ( جودة عالية وراحة للعميل) والتكاليف (في صورة تكاليف لتسويق منتجك/ خدمتك ) ولابد من التسويق بشكل كبير لتحقيق الانتشار الواسع لتتمكن من تحقيق ال Brand والذي يشمل التسويق الإلكتروني والتسويق على الأرض ونشر قنوات التوزيع في أماكن العملاءوهكذا، الجهد والتكاليف لا يمكن أن تستغني عن أحدهما بالآخر، فالجهد (جودة وخدمة مريحة للعميل) لا يمكن ان تميزك دون تسويق متميز منك، وكذلك تسويق دون وجود منتج/ خدمة ذات جودة وتأثير مريح للعميل لا يجعلك أن تنجح في نشر العلامة التجارية الخاصة بمنتجك/ خدمتك وعمل Brand  ،وهذه الاستراتيجية المُتبّعة في المنطقة العربية هذه الأيام والآخذة في الانتشار.





       3-  استراتيجية التمايز عن طريق التخصص (Segmentation and Niches)


هي استراتيجية تستخدم في حالة استهداف أسواق متخصصة وفئات متخصصة من العملاء، فمثلاً: أماوزن(Amazon) أو إي باي (E-Bay) أوعلي اكسبرس(Ali-Express) أو سوق(Souq) أو أياً من المتاجر الإلكترونية التي تبيع كل منتجات مختلفة فهذه تندرج تحت مسمى الـ Mass Market الأسواق الكبرى ولا تُعتبر أسواق متخصصة Niche Market، إنما لو افترضنا أن هناك موقع إلكتروني خاص بعرض وبيع وشراء المنتجات الإلكترونيات فقط من أجهزة حاسوب أو موبايل والإكسسوارات الخاصة بهم فهذا سوق متخصص Niche Market  .


هذه الاستراتيجية تشير عدة دراسات إلى أنها حققت نجاحاً قويا في الأونة الأخيرة، فالمتسهلك يفضل عند شراء منتج ما إلى شرائه من سوق متخصص أكثر من الأسواق العامة الأخرى.


المصادر:
1- 

2-


استراتيجيات " كيف تميّز منتجك/ خدمتك عن المنافسين؟ " استراتيجيات " كيف تميّز منتجك/ خدمتك عن المنافسين؟ " Reviewed by Mahmoud Adel on 00:14 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.