Random Posts

banner image
banner image

من نيوزيلندا: تجربة شركة (سميتريك انسايت) الناشئة في مجال تحليل ومعالجة البيانات


هذه بداية سلسلة من المقالات التي سنستهدف فيها عدة شركات ناشئة في عدة دول غير عربية؛ سواء في آسيا أو أوروبا أو أفريقيا، وهدفنا في ذلك إثراء المحتوى العربي الذي يناقش الأفكار الجديدة والناشئة؛ تلك القابلة للتحول إلى مشاريع ناشئة تعمل على تنمية أو مساعدة المجتمع أياً كان.
بدايتنا ستكون من نيوزيلندا، في تلك البلاد البعيدة بالقرب من استراليا، قرر وارويك راسل تأسيس شركته SMEtric Insights لمساعدة الشركات ذات الحجم المتوسط في تحليل ومعالجة بياناتها، وذلك التحليل بدوره يساعد كل شركة في فهم أعمالها بكل وضوح وشفافية، بالإضاقة إلى إعطاء تلك الشركات معلومات تساعدهم في عملية اتخاذ قرارات أفضل لمصلحة الشركة، والدخول في أنشطة تجارية أكثر نجاحاً، وتحسين أداء الشركة.


من أين جاءت الفكرة؟ وما المشكلة التي رآها وارويك راسل تحتاج إلى حل؟


منذ 20 عاماً مضت، كانت طبيعة عمل وارويك راسل – مؤسس الشركة – خلال تلك الفترة على برنامج Excel الشهير تحديداً لعمل تحليل للبيانات. برنامج Excel كان ولا يزال يُعتبر أداة عظيمة، فعلى الرغم من التطور الهائل في عالم تحليل البيانات إلا أن برنامج Excel  لا يزال المتربع على عرش أدوات تحليل البيانات، فلا يوجد بديل حتى الآن عن Excel لنماذج المحاكاة المعقدة المطلوبة في أوقات معينة.
الآن ما رآه وارويك راسل بحكم خبرته في مجال تحليل البيانات، هو أن الشركات التي تضم عدة أنظمة متعددة، جميع تلك الأنظمة لها تقارير منفصلة عن بعضها كتقارير المحاسبة، وتقارير خاصة بإدارة علاقات العملاء، وتقارير عمليات الشركة، وتقارير إدارة المشاريع، وما إلى ذلك. فعندما تريد شركة ما فهم ما يجري في نشاط أعمالها، فعليها أن تغوص في كل نظام على حدا، والضغط على زر Export to Excel or CSV لتصدير التقارير السابقة إلى ال Excel ، ثم وضع كل تلك التقارير معاً في جدول بيانات واحد لفهم كل ذلك في إطار واحد. وهذا الأمر يستغرق وقتاً طويلاً، وعرضة للخطأ، وغالباً ما تكون جداول البيانات المعقدة بلا معنى لنصف فريق العمل بالشركة لكونه غير مفهوم بالنسبة لهم، فهم سيعيشون في جحيم ال Excel  !!
وخير مثال على ذلك هو شركة Walker Bros Transport في Taranaki حيث يستخدمون عددًا من الأنظمة لإدارة أعمالهم مثل: Xero و Cin7 و MyTrucking و EROAD و Microsoft 365 و Setmore، كل هذه الأنظمة تعمل بشكل جيد، ويمكن أن تولد بعض التقارير، ولكن كل ذلك يعمل بمعزل عن بعضه البعض. لذا، على الرغم من أن لديهم الكثير من البيانات، فإنهم يذهبون إلى كل من هذه الأنظمة ويصدرون إلى Excel في محاولة لوضع كل ذلك معا في معلومات مفيدة.
ولكن لم يكن لدى أحد الوقت فعلاً للقيام بذلك ، وكانوا محبطين لعدم تواجدهم في موضع يمكن فيه اتخاذ قرارات جيدة بسرعة، وللعلم فهذه المشكلة مشكلة عامة في أنظمة ما يسمى بذكاء الأعمال Business Intelligence  وتخزين ومعالجة البيانات، ومن هنا جاءت فكرة SMEtric Insights  للمساعدة في حل تلك المشكلة ولتسهيل الأمور كثيراً على تلك الشركات، بجعل تلك التقارير كلها في مكان واحد بشكل منسق، سهل الفهم.


ما هي تلك الشركات المستهدفة؟


تعمل SMEtric Insights حاليًا مع الشركات في مجال البيع بالجملة / التوزيع وسلسلة التوريد والخدمات والتعليم، فهذه الشركات غنية بالبيانات التي غالباً ما تعاني من التقارير التي تخرج بالطرق التقليدية التي ذكرناها.



كيف تساعد شركة SMEtric Insights  الشركات المستهدفة؟ وما هي نقاط القوة التي تميّز SMEtric Insights؟


تُمكِّن خدمات شركة SMEtric Insights الشركات المتوسطة الحجم من الحصول على مزايا تحليلات البيانات دون الحاجة إلى وجود فريق تكنولوجيا معلومات داخلي لإعدادها أو إدارتها، فالحل يكمن في استخراج جميع البيانات معاً وتلقائياً، ومن تلك البيانات يتم تقديم تقارير في مكان واحد، مما يُمكِّن الشركات من رؤية ما تريد رؤيته وكذلك مدى تحديثه طوال الوقت، ويمكنهم رؤية ذلك كله في ما يُعرف ب Dashboard او لوحات المتابعة مصممة من قِبل شركة SMEtric Insights، التي تعرض تقارير على هيئة مخططات بيانية.
هذا يجعل من السهل الحصول على متابعة كافية لأعمال الشركة، التي من خلالها يمكن تحديد الفرص لتحسين الأعمال كفرص لمزيد من المبيعات، وخفض التكاليف، وتحسين الأداء التشغيلي، وإشراك الموظفين وخلق تجربة أفضل للعملاء، كل ذلك مع معلومات أفضل تأتي بقرارات أفضل وأسعح ونتائج أحسن.
كذلك لدى SMEtric Insights القدرة على استخدام مزيج من التنبؤ والتحليل لمساعدتهم على توقع سلوك الشراء لدى العملاء، والحصول على كمية مناسبة من المخزون في متناول اليد، وهذا يطمح إليه كثير من الشركات التي تعمل في مجال البيع والشراء بشدة هذه الأيام.




ففريق SMEtric Insights ليس فقط IT فالأمر ليس متعلقاً فقط بالناحية التقنية، إنما لديهم خبراء في مجال الأعمال في الشركات الكبرى والمتوسطة، وكذلك لديهم خبرة في الاستراتيجيات والتمويل وسلاسل التوريد والتصنيع والخدمات والتعليم. وهذا يعني أنهم يدركون الأشياء الأساسية التي يجب التركيز عليها لإنشاء أعمال ناجحة، ففي هذه الشركة يعمل هؤلاء الخبراء جنباً إلى جنب إلى علماء البيانات ومحللي البيانات.



نظرة عامة على فكرة المشروع


أعجبتني تلك الفكرة لكونها مطلوبة في سوق العمل هذه الأيام وبشدة، فلا توجد شركة أياً كانت لا تفكر في أعمالها اليوم كيف تسير؟ وكيف سيكون حالها مستقبلا؟ فعن طريق ذكاء الأعمال Business Intelligence وتحليل البيانات، يمكن للشركة من معرفة نقاط الضعف والقوة، ويمكنها أيضاً من اتخاذ القرارات الصائبة لصالح الشركة.
أيضاً فإن شركات من نوعية SMEtric Insights ظهرت منذ فترة وتعمل الآن مثل: Power BI وTableau وغيرها، ولكون السوق العالمي لم يتشبع بعد فإن السوق قابل لاستيعاب مثل تلك الشركات على مستوى كبير، خاصة السوق العربي، فهناك دراسة قريبة أشارت إلى عدم قدرة 56% من الشركات في الشرق الأوسط على تحليل البيانات التي تجمعها، وكذلك أشارت إلى أن 89% من الشركات في الشرق الأوسط تؤمن بأهمية تحليل بياناتها.
تعتبر شركة  "ترينداك" Trendak  من أشهر الشركات الرائدة في هذا المجال في الوطن العربي، فكما أن وارويك راسل لاحظ ندرة نيوزيلندا وما حولها من نوعية تلك الشركات وقرر الدخول في هذا المجال، فمن الممكن عمل المثل في منطقتنا العربية.



في النهاية أريد أن أشدد على أن مجال تحليل البيانات مجال واعد في منطقتنا العربية بخاصة وفي العالم كله عامة، فالشركات التجارية أو الخدمية في أشد الحاجة إلى تحسين أداء عملها وتحقيق أرياح أكثر، ولن يتم ذلك إلا من خلال الاستفادة الأمثل من بيانات الشركة وتحليلها على أفضل حال.


المصادر

(1) https://nzentrepreneur.co.nz/ecentre-startup-watch-smetric-insights/
(2)https://www.smetricinsights.com/
من نيوزيلندا: تجربة شركة (سميتريك انسايت) الناشئة في مجال تحليل ومعالجة البيانات  من نيوزيلندا: تجربة شركة (سميتريك انسايت) الناشئة في مجال تحليل ومعالجة البيانات Reviewed by Mahmoud Adel on 15:48 Rating: 5

No comments:

Powered by Blogger.